الجمعة، 7 يونيو 2013
5:53 ص

أفضل طريقة للمراجة دروسك في أقصر مدة *** لأصحاب باكالوريا

یشكو كثیر من الطلبة من عدم قدرتھم على المذاكرة، وجھلھم بالطرق السلیمة
لتحقیق أفضل نتیجة من عملیة الاستذكار، ولذلك رأیت أن أضع ھذه الإرشادات
العملیة والتربویة بین أیدیكم لكى تنیر لكم طریق النجاح والتفوق، وتعرفكم
بأفضل الطرق وأصلحھا لتحقیق الاستذكار الفعال والوصول إلى أفضل النتائج آخر
العام بإذن لله، وھذه الإرشادات نتاج خبرة طویلة وخلاصة جھود
وتجارب ودراسات علماء النفس والتربیة .. 
معوقات الاستذكار الجید:
**عدم القدرة على التركیز أثناء المذاكرة،فتفقد وقتك فى التنقل من درس إلى آخر
ومن مادة إلى أخرى دون أن تذاكر شیئاً.
**تراكم الدروس وعدم القدرة على تنظیم وقتك للانتھاء منھا.
**كراھیة بعض المواد الدراسیة، وتصدیق الفاشلین الذین یخوفونك منھا
ویصورونھا لك على أنھا (بعبع) لا یمكن التغلب علیھ.
**أصدقاء السوء الذین یضیعون وقتك فى اللھو والھراء دون تقدیر لأى مسئولیة.
**القلق والتوتر الناتجان عن المشكلات الأسریة أو العاطفیة والتي تشتت الذھن
وتضعف من قدرتك على الاستذكار الجید والتقدم الدراسي.
كیف تذاكر ؟؟
یجب أن تمر بالمراحل الثلاث التالیة: القراءة الإجمالیة للدرس / الحفظ والمذاكرة
/ التسمیع / المراجعة
أولاً: القراءة الإجمالیة للدرس: یجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة
بصورة إجمالیة وسریعة للإلمام بمحتویاتھ وموضوعھ،وذلك یتحقق باتباع التالي:
**تقسیم الدرس إلى عناوین كبیرة رئیسیة، وتقسیم كل عنوان رئیسي إلى
عناوین فرعیة أصغر منھ، وحفظھا لتكوین صورة إجمالیة عامة عن الدرس فى
ذھنك وتحقیق الترابط بین أجزائھ.
**قراءة الدرس إجمالیاً وبسرعة قبل الشروع فى قراءتھ تفصیلیاً ودراستھ
بإمعان، مما یساعد على سرعة الحفظ ویزید القدرة على التركیز.
**الاھتمام بدراسة الرسوم التوضیحیة والمخططات والجداول التلخیصیة،
ومحاولة الإجابة عن بعض التدریبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس.
ثانیا:ً الحفظ والمذاكرة:القاعدة الذھبیة لتحقیق أعلى الدرجات وأفضل النتائج في
أى مادة ھي: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أھمیة الفھم فى عملیة المذاكرة إلا
أنھ مھما كانت قدرتك على الفھم فلابد أن تحفظ المعلومات التى سوف تضعھا فى
الامتحان، وفیما یلى إرشادات ھامة تساعدك على الحفظ الجید للمعلومات:
**تعرف على النقاط الرئیسیة في الدرس وضع خطاً تحتھا وكرر قراءتھا حتى
تثبت في ذھنك وذاكرتك.
**افھم القوانین والقواعد والمعادلات والنظریات …الخ فھماً جیداً ثم احفظھا.
**ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنھا كتابة وشفاھیة.
**قسم المواد الطویلة إلى وحدات متماسكة یسھل فھمھا وحفظھا كوحدة مترابطة.
**ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة.
السؤال المھم ھو: كیف تقاوم النسیان وتقوى ذاكرتك ؟؟
اھتم علماء النفس بدراسة ظاھرة النسیان خاصة لدى الطلاب، وحددوا بعض
القواعد التى تساعد على التغلب على النسیان وتعمل على تقویة القدرة على
التذكر، وأھمھا:
**تعرف على النقاط الرئیسیة في الدرس وضع خطاً تحتھا وكرر قراءتھا حتى
تثبت في ذھنك وذاكرتك.
**لا تذاكر وأنت مرھق فالتعب لا یساعد على تثبیت المعلومات فتنساھا بسرعة.
**قسم المواد الطویلة إلى وحدات متماسكة یسھل فھمھا وحفظھا كوحدة مترابطة.
**ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة.
ثالثا:ً التسمیع
یعتقد كثیر من الطلبة أن قراءة الدرس وفھمھ ومحاولة حفظھ تكفى، لكنھ عندما
یحاول إجابة أحد الأسئلة فى الامتحانات فإنھ یقف حائراً ویقول: (إني أعرفھا
وأفھمھا) لكنھ لا یستطیع الإجابة … ویرجع ذلك إلى إھمالھ لعملیة التسمیع وعدم
إدراكھ لأھمیتھا القصوى، وتتمثل أھمیة التسمیع فیما یلي :

**التسمیع یكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التي تقع فیھا، فھو مرآة لذاكرتك.
**ھو الوسیلة القویة لتثبیت المعلومات وزیادة القدرة على تذكرھا لفترة أطول .
**أنھ علاج ناجح للسر حان … فالطالب الذي یذاكر بدون تسمیع ینسى بعد یوم
واحد كمیة تساوى ما ینساه الطالب الذي یقوم بالتسمیع بعد 36 یوماً .

وتختلف طرق التسمیع باختلاف مادة الدراسة وطریق كل طالب في المذاكرة،
ولكن أفضل طرق التسمیع ھي التي تشبھ الطریقة التي سوف تستخدمھا في
الامتحان، ومن أھم طرق التسمیع ما یلي:

-1 التسمیع التحریري:وذلك بكتابة النقاط الرئیسیة والقوانین والقواعد والرسوم
التوضیحیة وبیاناتھا ..الخ، ویتم التأكد مما تكتبھ بالرجوع إلى الكتاب، ویجب
عند الكتابة للتسمیع ألاّ تھتم بتحسین الخط أو الترتیب والتنظیم، وإنما اكتب
بسرعة وبخط كبیر حتى تعتاد الجرأة في الكتابة والقدرة على تصحیح أخطائك.

-2 التسمیع الشفوي:وھو أسھل وأسرع الطرق، ویجب ملاحظة مایلى لتحقیق
أفضل النتائج:
**إذا كنت تسمع لنفسك یجب الرجوع إلى الكتاب في الأجزاء التي لا تتأكد منھا
**التسمیع مع أحد الزملاء أفضل من التسمیع لنفسك -
**التسمیع فى صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرس یعطى نتیجة أفضل
كم من الوقت تقضیھ فى التسمیع ؟
یتوقف ذلك على طبیعة المادة التي تستذكرھا، وذلك وفقاً للقواعد التالیة:
**إذا كانت المادة مفككة وغیر واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المذاكرة
للتسمیع
**إذا كانت المادة عبارة عن نظریات، معادلات، مصطلحات، تواریخ، قوانین،
أسماء …الخ. فالتسمیع ھو العملیة الأساسیة فى المذاكرة
**إذا كانت المادة أدبیة كالاقتصاد والفلسفة وعلم النفس …الخ. فأنت تحتاج إلى
50 % من وقت المذاكرة للتسمیع

0 commentaires:

إرسال تعليق